ابن سليمان:

شد الحبل بين مستشاري العدالة والتنمية والرئيس الاستقلالي

الأربعاء 01 فبراير 2006 - 16:59
ضرورة تعميم المجال الأخضر وسط الأحياء

بدأت بوادر أزمة تلوح في أفق المجلس البلدي لمدينة ابن سليمان بين المعارضة، التي يقودها مستشارون ينتمون لحزب العدالة والتنمية ورئيس المجلس المنتمي لحزب الاستقلال


ووجه مستشارو حزب المصباح ومعهم عضو من حزب المؤتمر الاتحادي وعضو مستقل، رسالة إلى الرئيس الاستقلالي خليل الدهي، توصلت " الصحراء المغربية" بنسخة منها، يطالبونه فيها بإدراج بعض النقاط المستعجلة في جدول أعمال الدورة التي ستنعقد يوم 16 فبراير 2006، " لإنقاذ ماء وجه المدينة نتيجة المشاكل التي تتخبط فيها" على حد قولهم.

كما طالب الأعضاء المعارضون ببلدية ابن سليمان، بضرورة عقد الجلسة الافتتاحية لدورة فبراير المقبلة بإحدى الأماكن العموميةدار الشباب أودار الثقافة، لفتح المجال على عموم المتلهفين لمعرفة ما يروج داخل دورات المجلس البلدي.

أضاف الأعضاء الخمسة لحزب العدالة والتنمية ومعهم عضو من المؤتمر الاتحادي وعضو مستقل، بأن قاعة الاجتماعات داخل مقر البلدية لا تتسع للعدد الكبير الذي يرغب في حضور الجلسات، كما أن المواطنين يودون الوقوف على سير الدورات، ومدى حزم وجدية المنتخبين.

وأكد المعارضون السبعة على ضرورة تحديد برنامج المشاريع المقترح تمويلها عن طريق صندوق التجهيز الجماعي، ومتابعة ملف التحفيظ العقاري الخاص ببعض الأحياء من أجل تصفيته، وتعميم المجال الأخضر وسط الأحياء والعناية به حفاظا على جمالية المدينة، وإنشاء فضاءات لألعاب الأطفال، وتوفير الحراسة الجماعية للمركز الصحي بالحي الحسني، وتسوية مشكل صرف مياه الأمطار بالحي الإداري وشارع الحسن الثاني.

وأكد المعارضون على ضرورة فك الحصار على ساكنة المدينة وذلك بتحرير التجارة داخل مختلف الأحياء ومنح ساكنتها رخص بناء طابق ثان وفتح محلات تجارية أو مهنية أو شخصية، واتخاذ قرارات حازمة بشأن السوق الأسبوعي تحيي القرار المتخذ في دورة أبريل 2002، والقاضي بنقل السوق إلى ضواحي المدينة واقتناء أرضه بغية إنجاز مشاريع تساهم في تنشيط الاستثمار الداخلي.

ويأتي اشتداد الصراع بين الأعضاء السبعة المكونين للمعارضة ببلدية ابن سليمان، والمكتب المسير، مع اقتراب انتخابات 2007، وعبر لكبير لمهاول أحد المستشارين المستقلين داخل المعارضة، أن انتظار الساكنة طال أكثر من اللازم، ودون تحرك جاد من أعضاء المكتب المسير للبلدية للتعجيل بالمشاريع المبرمجة.

وتساءل لمهاول المنسحب سابقا من رئاسة الكتابة الإقليمية لحزب الاستقلال بسبب عدم قناعته بتشكيلة اللائحة التي تقدم بها الفرع المحلي للحزب إبان الانتخابات الجماعية الأخيرة، عن مصير حوالي خمسة ملايير سنتيم مرتقبة لإصلاح جميع الأحياء بالمدينة.

وعن سبب عدم الإسراع في إيجاد حل لفك الحصار عن حي الفلين، وأوضح أن الشركة التي تكفلت بإنجاز المشروع، لم تحترم دفتر تحملاته.

ومن جهة أخرى تمكنت البلدية من جلب مليار و680 مليون سنتيم من قسم الجماعات المحلية، لإعادة تهيئ الحي الحسني وتوسيع حي لالة مريم، وتمكينهما من قنوات جديدة لصرف المياه العادمة والماء الشروب وإصلاح وإحداث المصابيح والأعمدة الخاصة بها وتقوية الإنارة وإصلاح الأزقة والشوارع وخلق المساحات الخضراء ولوازم النظافة.

وأكد لكبير فرحون نائب رئيس بلدية ابن سليمان أن الدارسات أنجزت وستنطلق الأشغال قريبا، وأضاف في تصريح لـ " الصحراء المغربية" أن اتصالات مكثفة جارية للحصول على قرض من صندوق التجهيز الجماعي قيمته حوالي ثلاثة ملايير، ستخصص لإصلاح الأحياء والأزقة والشوارع المتدهورة، باستثناء الحي الحسني ولالة مريم.

كما أشار إلى أن الإصلاحات الآنية التي شرعت البلدية في إنجازها، وهمت تعزيز أسطول النظافة بآلات الضخ والتطهير وشاحنات لنقل النفايات وجرار وأزيد من 200 حاوية لجمع الأزبال بكلفة إجمالية قاربت 200 مليون سنتيم.

كما أعلن نائب رئيس المجلس البلدي عن إصلاح مجزرة السوق الأسبوعي بحوالي 50 مليون سنتيم، والمرآب البلدي بمبلغ 52 مليون سنتيم، وسوق السمك بعشرة ملايين سنتيم.




تابعونا على فيسبوك