خلال شهر مارس المقبل

فاس تشهده اجتماع لتأسيس اتحاد كتاب المغرب العربي

الأحد 29 يناير 2006 - 12:09
عز الدين ميهوبي

انتهت مؤخرا مداولات الاجتماع التحضيري لتأسيس اتحاد كتاب المغرب العربي في الشارقة، بحضور الوفد المغربي ممثلا في عبدالرحيم العلام ونجيب العوفي، والوفد الجزائري ممثلا في عزالدين ميهوبي، والوفد التونسي ممثلا في الدكتور مولدي فروج والدكتور خالد الغريبي، والوفد

جاء ذلك على هامش اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الذي اختتم أشغاله في الشارقةبدولة الامارات العربية المتحدة.

وقد اتفق المشاركون في الاجتماع على إحياء فكرة اتحاد كتاب المغرب العربي التي نشأت بشكل ملموس في العام 1959 في الرباط خلال انعقاد أول مؤتمر لاتحاد كتاب المغرب العربي بمشاركة فعاليات ثقافية جزائرية وتونسية وليبية.

وكان الشاعر الجزائري مفدي زكريا من أوائل الداعين إلى تأسيس هذا الاتحاد للم شمل الأدباء والمثقفين في المغرب العربي الكبير وأكد المجتمعون على اعتبار اجتماعهم إطارا إحيائيا وتحضيريا يليه اجتماع لرؤساء الاتحادات في مارس المقبل بمدينة فاس بمناسبة تنظيم لقاء ثقافي كبير مغربي جزائري، أو في العاصمة التونسية في أبريل المقبل، وذلك بعدما سحب الوفد الليبي ترشيح بلده لاحتضان الاجتماع المقبل حين علم أن المغرب وتونس سبق أن تقدمتا بالترشح.

وأوضح المجتمعون أن المؤتمر التأسيسي الأول سيتم تحديد مكانه وزمانه لاحقا على ألا يتجاوز الخمسة أشهر المقبلة.

كما اتفقوا على انعقاد مؤتمر سنوي لاتحاد كتاب المغرب العربي، ويتم الاتفاق على آلية الانتقال من بلد إلى آخر بصيغة ترضي جميع الأطراف، مع التأكيد على انتقال مكتب الأمانة العامة للاتحاد إلى البلد الذي تنتقل إليه الرئاسة، منعا لأي اختلاف حول مقر الأمانة العامة.

وأشار المجتمعون إلى ضرورة إصدار مجلة ثقافية تنشر الخطاب الفكري والأدبي المغاربي وتوطد العلاقة مع الثقافة العربية والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وتفتح جسورا حقيقية بين الثقافة العربية في المغرب العربي الكبير وشمال البحر الأبيض المتوسط بمحمولاته الفكرية والفلسفية والأدبية.

وخلص الاجتماع إلى أن يرسل عزالدين ميهوبي في الفترة القريبة التصور التنظيمي لتأسيس الاتحاد لجميع الاتحادات الخمسة من أجل إثرائه في فترة لا تتجاوز شهرا، كما أكد ضرورة إبلاغ الجهات السياسية في كل بلد بمشروع التأسيس.

واختتم الاجتماع بتسجيل محضر يتم التوقيع عليه من قبل المجتمعين وتطرح الأفكار الواردة فيه أمام كل اتحاد على حدة.

وقد جرت المداولات في روح أخوية مفتوحة تناولت الأسباب الحقيقية التي حالت دون تأسيس اتحاد كتاب المغرب العربي خلال العقود الماضية، وأوضح المجتمعون أنهم عازمون على تحقيق هذا الحلم الذي راود المثقفين في المغرب العربي منذ خمسينات القرن الماضي.

وكان آخر اجتماع لمناقشة فكرة تأسيسه عقد في الجزائر يوم 25 دجنبر2001 ومن المنتظر أن يتم تبليغ الجهات المعنية في موريتانيا بتفاصيل الاجتماع المنعقد في الشارقة.




تابعونا على فيسبوك