لاعب البارصا يطمح إلى الفوز بالكرة الذهبية بعد جورج وياه

صامويل إيتو : من واجبي المشاركة في الـ كان

السبت 28 يناير 2006 - 15:00
ايطو يطمح للتالق في مصر

أكد الدولي الكاميروني صامويل إيتو 25 سنة أنه من الواجب الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني في المسابقات الكروية، وتلبية ندائه، وإن كانت هناك مشاكل غير مساعدة على تحقيق التقدم والتطور .

وأشار في الحوار الذي أجرته معه مجلة "فرانس فوتبول" عدد 3119، إلى أن غيابه في هذه الفترة عن فريقه برشلونة الاسباني لن يكون له أثر كبير بالنظر إلى ما يتوفر عليه من لاعبين في المستوى بإمكانهم أن يسدوا هذه الثغرة لاعب البارصا علاقته بزملائه داخل المنتخب بـ"الجيدة".

دون أن يعني هذا التساهل بخصوص تلك السلوكات التي لاتكون في محلها لكونه يعد نائب عميد المنتخب الكاميروني.

وحث في الحوار ذاته، المنتخبات الإفريقية المشاركة في مونديال ألمانيا أن تقدم كل ما لديها، وأن تضع نصب أعينها أنها تمثل قارة بأكملها، وعليها استحضار إنجازات الكاميرون خلال مونديال 1990 والسينغال عام 2002 .

وتطرق الحوار إلى العديد من النقاط المهمة تتعلق بعلاقته مع رونالدينهو ودروغبا، ورأيه في مستوى كرة القدم الإفريقية .

٭ صامويل إيتو، قررت في الأخير المشاركة في كأس أفريقيا للأمم، فمتى اتخذت قرارك؟

ـ كان ذلك عندما قضيت عطلة رأس السنة بالكاميرون، فالمحيطون بي نصحوني بأنه من الضروري المشاركة في الكأس الإفريقية .

ولما عدت إلى برشلونة، تحدثت مع المسؤولين عن الفريق، فتوصلنا إلى اتفاق، فلن أقوم بسفر يومي بين إسبانيا ومصر، وأن أظل رفقة منتخب بلادي الى غاية 10 فبراير إذا كنت أرغب في ذلك، ثم أنا أشارك في هذه المسابقة لأنه من واجبي الدفاع عن علم بلادي، إنني ذاهب إلى مصر لأجل الكامرونيين، الذين لا أمل لهم إلا في كرة القدم
قررت أن أرافق المنتخب مع احتفاظي، في الوقت نفسه، بتساؤلاتي حول مساره، لأنه لايمكن تحقيق التطور داخل الأجواء التي تسود المنتخب، وإلا فإننا لن نتقدم أبدا.

٭ وماهي نوعية المشاكل التي يعاني منها المنتخب؟

ـ لا أعتقد أنه علي أن أكشف عنها، سيكون الأمر خارجا عن اللياقة والاحترام اتجاه مسيرينا.

٭ هل تعرضت لضغوطات ما؟

ـ لا أحتاج إلى أي أحد لإقناعي بالذهاب إلى مصر , لا أعرف أي لاعب آخر يحب المنتخب أكثر مني سأضع المشاكل جانبا وأقوم بما أحب القيام به أكثر، بمعنى لعب كرة القدم
فالكاميرون يظل أحد أفضل المنتخبات الإفريقية , فخلال عام 2005، لم ننهزم في أي مباراة، وفي ما يخص المشاكل سنتكلم عنها بعد نهاية هذه الكأس .

٭ وهل أنت متحمس؟

ـ إن حماسي يظل دائما بنفس الدرجة سواء مع الفريق الذي ألعب له أو مع المنتخب، لكن بمفردي لا أحقق الفوز أبدا في أي مباراة , فالمنتخب يتكون من 11 لاعبا
فلن أفوز إطلاقا بكأس إفريقيا لوحدي .

٭ إذا كان عليك أن تختار بين لقب إفريقي والمشاركة في كأس العالم، فماذا ستختار؟

ـ سألعب أولا بإفريقيا لأنه من الواجب أن تتقدم قارتنا، وكأس العالم موعد يرغب كل لاعب المشاركة فيه، لكن سأختار كأس افريقيا لأنه مرتبط بقارتنا .

٭ هل سيحدث غيابك عن البارصا فراغا داخل المجموعة؟

ـ لا، فالفريق يتشكل من عناصر كبيرة، ثم ان البارصا فريق كبير، وأتمنى أن يعطي الباقون أفضل ما لديهم .

٭ وهل يجب ان تتوقف البطولات الأوروبية خلال إجراء كأس إفريقيا؟

ـ إنه من الصعب إبداء الرأي بخصوص هذه النقطة , سيكون الأمر مفيدا بالنسبة للاعبين الأفارقة بأن لايتم برمجة الكثير من المباريات خلال »الكان« لأن البعض منهم سيفقد مكانه داخل فريقه , وهذا شيء مؤسف , إننا، قبل كل شيء، »موظفون« داخل الأندية التي تقبل على مضض أن نغيب عنها لأننا نكون في خدمة المنتخب الوطني , ولأننا نحب بلدنا نتمسك بالمشاركة في هذه المسابقة , إن بطولة كبرى مثل البطولة الفرنسية ستتضرر كثيرا نظرا لكون العديد من اللاعبين الأفارقة يمارسون بها .

٭ هل تقبلت الإخفاق المرتبط بعدم المشاركة في كأس العالم بألمانيا؟

ـ إننا مجبرون على أي حال، لكن الكاميرونيين بل وكل الأفارقة لن ينسوا تاريخ 8 أكتوبر .


٭ خلال هذا اليوم، استقبلتم مصر، وضيعتم ضربة جزاء في الوقت بدل الضائع، و انتهت المباراة بالتعادل (1-1)، وهي نتيجة منحت التأهل لكوت ديفوار فماذا حصل في هذا اليوم؟

ـ عندما أعلن الحكم عن ضربة جزاء، شاهدت زميلي بيير ووم، يتجه نحو الكرة
اقتربت منه وقلت له ماذا سنفعل فأجابني "سأنفذها وأتحمل مسؤوليتي"، فثقت به، لكنها ضاعت , أقول هذا الكلام، دون أن أبعد مسؤوليتنا الجماعية لعدم التأهل، والكثير من الأشخاص نسوا بأن بيير هو صاحب ضربة الجزاء الأخيرة التي منحتنا الفوز بالميدالية الذهبية خلال أولمبياد سيدني 2000 .

٭ وكيف هي علاقتك بزملائك داخل المنتخب؟

ـ جيدة، نعيش في انسجام تام، عندما تكون مسؤولا عن مجموعة ما إيتو هو نائب عميد المنتخب الكاميروني هناك بعض الأشياء تعجبك وأخرى لا ينبغي عدم التساهل اتجاه بعض السلوكات، ويجب الاستمرار في ذلك فالأهم هو المستقبل .

٭ ماهي، في نظرك، حظوظ المنتخبات الإفريقية المؤهلة للمونديال؟

ـ إنها بدون استثناء توجد في مجموعات صعبة، لكن، في عام 1990، كان منتخب الكاميرون في مجموعة صعبة ومع ذلك تمكن من الوصول إلى دور الربع كما الحال بالنسبة إلى السينغال عام 2002 , أتمنى أن لا يستسلم ممثلو القارة الافريقية أمام أي منتخب ، وأن لا يدخروا أي جهد , وأقول لهم إن أي مباراة لا تلعب مسبقا حتى وإن كانت تدخل في إطار كأس العالم , وعليها أن تفهم أنها في موقع الدفاع عن قارة بأكملها .

٭ هل ستكون متواجدا بألمانيا؟

ـ إنني بصدد التفاوض مع قناة تلفزيونية إذ من الممكن أن أحضر المنافسات كمستشار .

٭ وماهو المنتخب الذي سيحظى باهتمام خاص لديك؟ ـ أحب أن أشاهد المنتخب الإسباني، فأنا أعرف جميع لاعبيه، لأنني ألعب معهم نهاية كل أسبوع في إطار الليغا
لذا، فمن الطبيعي أن أشجعه وإذا لم تفز إفريقيا، فيجب أن يفوز المنتخب الاسباني
٭ هل يوجد هناك تنافس إيتو ـ دروغبا؟

ـ ضاحكا ديديي وأنا زملاء .

٭ ما رأيك في مستوى كرة القدم الافريقية؟

ـ اليوم، تتوفر افريقيا على العديد من اللاعبين الجيدين لكن كم هو عدد الذين يمارسون بأندية كبيرة؟ إن الأمر هنا لا يتعلق بالجودة، بل فقط هي مسألة سياسة متبعة، ذلك أن أي ناد أوروبي لايمكن أن يضم بين صفوفه إلا ثلاثة لاعبين أجانب وعندما لاتكون متوفرا على الجنسية المزدوجة، فيجب أن تبرهن بشكل قوي عن مؤهلاتك الكروية ليكون لك مكان داخل ناد عريق .

٭ تمارس ضمن فريق اسطوري، فما الذي يجعلك تتواجد الى جانب لاعبين من أميركا الجنوبية وأوروبا؟

ـ لأننا بكل بساطة نتكلم لغة واحدة، وهي لغة كرة القدم، فالبارصا تتكون من عناصر شابة جدا، باستثناء هنرك لارسون الذي يبلغ من العمر 34 سنة ولكن مع ذلك مايزال شابا يافعا، إنه الأول دائما الذي يريد أن يجري ويتدرب، فهو مثال بالنسبة إلينا.

٭ وكيف هي علاقتك برونالدينهو؟

ـ إنه من غير المفيد الجري وراء خلق المشاكل هذا في الوقت الذي لايكون هناك أي مبرر لذلك
قرأت بعض الأشياء في هذا الشأن فهؤلاء الأشخاص يضيعون وقتهم
فلن يكون لدي أبدا أي مشاكل مع روني فما يقوم به لن أقول به إطلاقا، والعكس صحيح .

٭ من هو اللاعب الذي أثار إعجابك وتعتبره مثالا بالنسبة إليك؟

ـ فلاعبي النموذجي لم يمر من برشلونة .إنه روجي ميلا فبالنسبة إلي، إنه الأفضل في كل الأوقات، وهذا الحكم يلزمني أنا فقط. فقد قدم أشياء لايمكن للآخرين أن يقدموها
٭ تحدثت بعض المنابر الصحفية عن وجود بعض الخلافات مع مدربك فرانك رايكارد، فإلى أي حد هذا الكلام صحيح؟

ـ رايكارد، هو ميكانيكي الفريق فإليه يرجع البحث دائما عن القطعة الجديدةلإصلاح "السيارة" لقد مللت سماع أن هناك نوعا من عدم التفاهم حاصل بيني وبينه ,وإنني سأذهب إلى تشلسي , إنه حقا كلام فارغ .

٭ لكن، هناك اتصالات مع تشلسي؟
ـ أجل، كانت بالفعل .

٭ ماهي مظاهر القناعة لديك؟

ـ بالنسبة إلي لا ترتبط بالتوفر على الملايين أو سيارات جميلة، بل هي التوصل الى أننا، نحن أصدقاء الطفولة، ظللنا أوفياء، وأن المال لم يفرقنا.

٭ تعد في نظر الكاميرونيين وخاصة الشباب منهم، مثالا ونموذجا، ألا تخشى من أن تخيب ظنهم فيك يوما ما؟

ـ عليهم أن يفهموا أنني سأعتزل يوما ما لكن قبل ذلك، أريد أن أترك بصماتي في السجل الذهبي لكرة القدم الافريقية والعالمية . وفي الوقت الراهن، أنا أطمح الى تحقيق حلم واحد، الفوز بالكرة الذهبية .فاللاعب الذي لا يحلم بهذا الفوز، يعني أنه لا يحب هذه المهنة، أو أنه يحبها فقط لأجل المال .ففي كل مرة، عندما أدخل الملعب، يكون هدفي امتاع نفسي فلا أفكر في الملايين التي ستعطى لي فيما بعد أحب هذه المهنة، لكن هدفي هو أن أحقق هذا الحلم لأنه يؤكد صراحة أنني بصدد القيام بمهمتي على أحسن وجه ,أريد أن أكون ثاني لاعب إفريقي يفوز بالكرة الذهبية بعد جورج واياه .

صامويل إيتو في سطور

ازداد في 10 مارس 1981 بنكون -الكاميرون.

الطول : 1,79

الوزن : 75 كلغ

مكان اللعب : مهاجم

الفرق التي لعب لها :

ـ دوالا 97-96 ـ ليغانيس 98-97 ـ ريال مدريد يوليوز ـ دجنبر 1998 ـ اسبانيول برشلونة دجنبر 99-98 ـ ريال مدريد 1999 ـ يناير 2000 ـ ريال مايوركا فبراير 2000 ـ 2004 ـ برشلونة منذ غشت الإنجازات : ـ كأس افريقيا للأمم 2000، 2002 ـ أولمبياد سيدني 2000 ـ بطولة اسبانيا 2005 .




تابعونا على فيسبوك