ألمانيا تؤكد أن المغرب شريك مفضل في إطار مسلسل برشلونة

الأربعاء 25 يناير 2006 - 11:59

قال رئيس جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة عبد الكريم بناني، إن الاتحاد الأوروبي مدعو إلى تبني سياسة أكثر طموحا إزاء جنوب وشرق المتوسط.

وأبرز بناني خلال افتتاح اللقاء العلمي المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من طرف جمعية رباط الفتح بتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور يومي 23 و24 يناير في الرباط في موضوع "المشروع الاورومتوسطي" هوية ومصير"، أن على الاتحاد الأوروبي أن يترجم الى واقع ملموس التزامه بتفعيل شراكة حقيقية مع بلدان جنوب وشرق المتوسط، تتجاوز الشق الاقتصادي لتشمل البعدين الثقافي والاجتماعي.

وقال إنه "في سياق دولي مطبوع بتسارع العولمة والتطور المتواتر لمجتمع المعرفة، وكذا صعود عوامل التطرف، فإن العديد من التحديات تطرح نفسها بحدة على الاتحاد الأوروبي ومنطقة جنوب وشرق المتوسط".

واعتبر أن البناء الاورومتوسطي، يشكل إجابة عن واقع تهميش الدول القومية بفعل العولمة، كما أنه يمكن من مواجهة التطرف وتسارع تدفقات الهجرة الوافدة أساسا من افريقيا جنوب الصحراء.

ومن جانبه، أبرز سفير ألمانيا بالمغرب غوتفريد هاس الدور المهم الذي تضطلع به بلاده في المسلسل الأورومتوسطي، مشيرا إلى أن ألمانيا تنخرط كليا في هذا المسار منذ انطلاقه سنة 1995 ببرشلونة.

وأكد الدبلوماسي الألماني أن المغرب شريك مفضل في إطار هذا المسلسل، معربا عن ارتياحه للجهود التي يبذلها المغرب من أجل التعاون والاندماج داخل المنطقة المتوسطية .

وتتمحور أعمال هذا اللقاء حول ثلاثة محاور أساسية ،"أي مشروع لمصير مشترك؟"، "أية هوية مشتركة للمنطقة الأورومتوسطية؟" و "أية سياسة للهجرة من أجل المشروع المتوسطي؟".

وشهد اللقاء مشاركة رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي المار بروك، والوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري، بالاضافة إلى نخبة من الوزراء والسفراء الأوروبيين والباحثين.




تابعونا على فيسبوك