تأجيل محاكمة صدام إلى يوم الأحد بسبب غياب الشهود

الثلاثاء 24 يناير 2006 - 16:13
شيعات تظاهرن في النجف مطالبات بإعدام صدام

أكد الرئيس العراقي جلال طالباني أمس أنه متفائل بشأن تشكيل حكومة عراقية جديدة خلال شهر، فيما انتقد إياد علاوي، رئيس الحكومة السابق، تقرير اللجنة الدولية حول الانتخابات، وتأجلت محاكمة الرئيس المخلوع صدام حسين إلى الأسبوع المقبل.

وقال طالباني في تصريحات للصحافيين بعد لقائه وفدا من مجلس العموم البريطاني يزور العراق حاليا "أنا متفائل بتشكيل حكومة وطنية خلال شهر"، وفي ما يتعلق بالتحالفات بين مختلف الكتل العراقية، قال إنه "على الرغم من أن تحالفنا مع الائتلاف (العراقي الموحد الشيعية) استراتيجي، هذا لا يمنعنا من التحالف مع الأطراف الأخرى مثل جبهة التوافق (سني)ة واياد علاوي (رئيس القائمة الوطنية العراقية رئيس الوزراء العراقي السابق) و(صالح المطلك) رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني.

وتابع طالباني أن "الائتلاف لا نعتبره الحليف الوحيد لنا ولا هم يعتبرونا كذلك"، مؤكدا ضرورة "تشكيل حكومة بمشاركة جميع الأطراف" وشدد على ضرورة "توزيع الوزارات مع مراعاة الاستحقاق الانتخابي".

ودعا الرئيس العراقي إلى "تشكيل حكومة وطنية تقوم على نظام مشترك وعلى احترام الدستور وبإدارة مشتركة من قبل الجميع"، وعن شروط تحالف الأكراد مع بقية القوائم، قال "لسنا جامدين أو لدينا شروط غير قابلة للتحقيق فنحن مرنيين في هذا المجال"
وفيما يتعلق بفدرالية الجنوب التي يطالب بها الشيعة، قال طالباني "نحن نؤمن بالفدرالية فإذا اختار أهل الجنوب الفدرالية فنحن سنقف معهم".


خرق منهجي كبير
من جهتها، انتقدت القائمة الوطنية العراقية التي يترأسها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي التقرير الصادر عن الفريق الدولي الذي كلف بتقييم العملية الانتخابية بالعراق ودعت إلى تشكيل ائتلاف سياسي عريض لإنقاذ البلاد من أزمتها السياسية.

وكان فريق اللجنة الدولية الذي قدم إلى العراق قبل بضعة أسابيع لتقييم الانتخابات البرلمانية التي شهدتها البلاد منتصف الشهر الماضي ودراسة الطعون والخروقات التي تقدمت بها الكتل السياسية المشاركة في الانتخابات قد خلص إلى أن العملية شهدت خروقات وحالات من التزوير "لم يكن بالإمكان حصرها" وأنها لم تكن لتؤثر على نتيجة الانتخابات.

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي للقائمة العراقية الوطنية التي خاضت الانتخابات بائتلاف كبير ضم شخصيات وأحزابا معروفة إن القائمة تعرب عن "الأسف الشديد بظهور تقرير الفريق الدولي بهذه الصورة المتناقضة".

وأضاف البيان أن تقرير الفريق الدولي له "اثار سلبية على مستقبل التطور الديمقراطي في العراق"، واعترض عدد كبير من القوائم الانتخابية التي اشتركت في الانتخابات على النتيجة النهائية التي أعلنتها مفوضية الانتخابات العراقية المستقلة واتهمت المفوضية بعدم الحيادية كما اتهمت القوائم الفائزة بالتزوير.

وقال البيان إن من الغريب أن "تعتبر البعثة الدولية تفويضها أو مهمتها محصورة بتقييم عملية ما بعد الاقتراع كما ورد في التقرير" الذي قدمته اللجنة، ووصف البيان هذا بأنه "خرق منهجي كبير حيث لا يمكن فصل المراحل الانتخابية عن بعضها بصورة تعسفية لاسيما وأن أخطر الخروقات قد وقعت في مرحلة ما قبل الاقتراع وخلاله والتي أدت إلى تداعيات مماثلة وأسفرت عن تشويه العملية الانتخابية برمتها بما فيها مرحلة الاقتراع".

من جهة أخرى، أعلن رئيس هيئة التحقيق في المحكمة الجنائية العراقية رائد جوحي أمس تأجيل جلسة محاكمة الرئيس السابق صدام حسين وسبعة من مساعديه أمام محكمة عراقية خاصة في قضية قتل 148 قرويا في بلدة الدجيل الشيعية، إلى الأحد المقبل.

وقال جوحي للصحافيين الذي حضروا إلى المحكمة لتغطية جلسات المحاكمة، أمس أن "جلسة المحاكمة التي كانت متوقعة الثلاثاء أجلت إلى الأحد المقبل"، وأوضح أن "التأجيل جاء بسبب عدم تمكن عدد من الشهود من الحضور إلى قاعة المحكمة للإدلاء بأقوالهم لأنهم خارج العراق حاليا بسبب سفرهم لأداء مناسك الحج لذلك قررت المحكمة تأجيل الجلسة إلى يوم الأحد المقبل"، وعقدت خلال الأشهر الثلاث الماضية سبع جلسات تكثفت وتيرتها في ديسمبر الذي شهد انعقاد خمس منها.

توبيخ لجندي أميركي أدين بقتل ضابط عراقي


أصدرت محكمة عسكرية الاثنين حكما على جندي أميركي يقضي بتوبيخه ومطالبته بدفع غرامة بعد أن أدين بـ "القتل بسبب الإهمال" إثر وفاة ضابط عراقي اختناقا أثناء استجوابه
وكان الضابط المحقق لويس ويلشوفر ادين بتعذيب اللواء عبد حامد مهاوش خلال جلسة استجواب في العراق في نوفمبر 2003، بعد أن غطى رأسه بكيس وجلس على صدره حتى فارق الضابط العراقي الحياة.

كذلك أدين ويلشوفير السبت بإهمال واجباته لكنه برئ من تهمة القتل العمد التي كان سيتعرض بسببها لعقوبة السجن المؤبد، وقرر أعضاء المحكمة العسكرية الستة الحكم على ويلشوفر بالبقاء في ثكنته ستين يوما ودفع غرامة ستة آلاف دولار.




تابعونا على فيسبوك