المطارات المغربية تتعزز بآخر طراز في تكنولوجيا المراقبة

الإثنين 23 يناير 2006 - 15:29
مطار محمد الخامس

أكد المدير العام للمكتب الوطني للمطارات عبد الحنين بنعلو أنه سيجري تعزيز الترسانة الوقائية في مجال السلامة والأمن تدريجيا بمختلف المطارات المغربية من خلال اقتناء آخر طراز في تكنولوجيا المراقبة المستعملة بكبريات المطارات الدولية.

وأوضح بنعلو في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن عملية تزويد مطار محمد الخامس الدولي بسبعين كاميرا فيديو خاصة بالمراقبة وثلاثة أبواب حرارية، تكشف فيروس أنفلونزا الطيور، قد انطلقت في الأيام الأخيرة في انتظار تعزيزها نهاية شهر أبريل المقبل بكاميراتين ذات الأشعة فوق الحمراء .

وسجل أن برنامج تعزيز الترسانة الوقائية بمطارات المملكة في مجال السلامة والأمن يمتد إلى غاية السنة المقبلة، مبرزا أن مطار مراكش المنارة سيشهد إلى حدود نهاية شهر مارس المقبل تثبيت خمس كاميرات فيديو للمراقبة وخمسة عشر كاميرا ذات الأشعة فوق الحمراء في شهر دجنبر وثلاثة أبواب حرارية في شهر فبراير .

ولم يفت عبد الحنين بنعلو التأكيد على أنه من شأن هذه التجهيزات التكنولوجية المتطورة التي ستتعزز بها مختلف المطارات بالمملكة دعم التدابير الوقائية التي يتخذها المغرب من أجل سلامة وأمن وصحة المواطنين .

وأوضح أن تجهيز سائر مطارات المملكة بأبواب حرارية يهدف وقاية المغرب من أي خطر محتمل قد ينجم عن دخول فيروس أنفلونزا الطيور الذي يشكل محط انشغال المجتمع الدولي في الوقت الراهن ويهدد عددا من البلدان الآسيوية فضلا عن رومانيا وتركيا .

وأعرب المدير العام للمكتب الوطني للمطارات عن ارتياحه للخدمة المتطورة التي تقدمها الأبواب الحرارية في مجال الكشف الحراري، حيث تعمل على فرز المسافرين ذوي الحرارة المرتفعة ليتم تشخيص حالاتهم الصحية داخل المطار والتأكد مما إذا كانوا يحملون فيروس أنفلونزا الطيور .

وتعد هذه الأبواب الحرارية آخر المستجدات التكنولوجية المستخدمة في الوقاية من احتمال الإصابة بعدوى أنفلونزا الطيور التي قد يحملها بعض المسافرين عند نزولهم بالبوابات الجوية للمملكة وخاصة القادمين من دول يتهدد شعوبها خطر هذا الفيروس القاتل .

وأضاف بنعلو أنه سيتم تجهيز مطار أكادير المسيرة بعشرين كاميرا فيديو للمراقبة في نهاية شهر مارس وخمسة عشر كاميرا ذات الأشعة فوق الحمراء في شهر دجنبر وثلاثة أبواب حرارية لكشف داء أنفلونزا الطيور لدى المصابين به من المسافرين في نهاية شهر فبراير .

أما مطار الرباط ـ سلا فسيعمل المكتب الوطني للمطارات ـ يؤكد بنعلو ـ على تحصينه بعشرة كاميرات فيديو للمراقبة نهاية شهر مارس وخمسة عشر كاميرا ذات الأشعة فوق الحمراء خلال السنة المقبلة وبابين حراريين في نهاية شهر مارس .

وأشار إلى أنه سيجري أيضا تثبيت خمس كاميرات فيديو للمراقبة في شهر دجنبر المقبل بمطار فاس ـ سايس تنضاف إليها خمسة عشر كاميرا ذات الأشعة فوق الحمراء في غضون سنة 2007 وبابين مغناطيسيين في شهر أبريل المقبل .

وسيشهد مطار طنجة ابن بطوطة بدوره تثبيت خمس كاميرات فيديو للمراقبة وخمسة عشر كاميرا ذات الأشعة فوق الحمراء على امتداد السنة القادمة وبابين حراريين في متم شهر أبريل المقبل، مقابل تثبيت عشر كاميرات فيديو للمراقبة بمطار وجدة أنكاد في دجنبر المقبل وخمسة عشر كاميرا ذات الأشعة فوق الحمراء في غضون سنة 2007 وبابين حراريين خلال شهر أبريل من السنة الجارية .

وأشار إلى أن مطار الناظور العروي سيشهد تثبيت عشر كاميرات فيديو للمراقبة في شهر دجنبر وخمسة عشر كاميرا ذات الأشعة فوق الحمراء خلال السنة المقبلة وبابين حراريين في نهاية شهر ماي المقبل.




تابعونا على فيسبوك