تقرير استخباراتي يحذر من لجوء شبكات إرهابية إلى أسلحة الدمار الشامل

هولندا تستقبل الشقروني بتقرير يتهم المغاربة بالتطرف

الخميس 06 أبريل 2006 - 17:57

تزامن انطلاق المباحثات، أمس الخميس، بلاهاي بين الوزيرة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، نزهة الشقروني، ووزيرة الهجرة والإدماج الهولندية، ريتا فيردونك، حول موضوع إدماج أفراد الجالية المغربية بالأراضي المنخفضة مع إصدار جهاز الاستخبارات تقريرا يتهم

وبينما تبادلت الشقروني، التي حلت أمس بهولندا في إطار زيارة تستغرق يومين، مع فيردونك، وجهات النظر حول دراسة أنجزت بخصوص وضعية الجالية المغربية بالأراضي المنخفضة، ذكر التقرير أن "الشباب المغربي يشكل خطرا على المجتمع الهولندي، بسبب اقتناعه السريع بالجهاد أكثر من ذي قبل"، مضيفا أن "عدد المتطرفين ارتفع إلى أزيد من 150 ". وحذر التقرير، الذي عرض بداية الأسبوع الجاري على البرلمان، من خطر "شبكات إرهابية، تضم مغاربة، إلى استعمال أسلحة الدمار الشامل، ومنها الأسلحة الكيماوية والنووية والبيولوجية، في هجمات على هولندا"، مشيرا إلى أن "العديد من الشباب المسلم يروج لهذه الأسحلة عن طريق الإنترنيت".

ورغم أن جهاز الاستخبارات اعترف بصعوبة السيطرة على هذه التنظيمات، إلا أنه قلل من حجم الخسائر، التي يمكن أن تنجم عن الهجمات، لأن ".

ولم يخف المصدر عينه الرعب والاضطراب الذي ستلحقه الهجمات بالمجتمع الهولندي، كما أنه لم يوجه كعادته أصابع الاتهام إلى المؤسسات الإسلامية وحمل المسؤولية لأول مرة إلى شبكة الإنترنيت التي اعتبرها مصدر صنع المتطرفين والتحريض على الكراهية والعنف.

واعتبر التقرير أن "هذه التنظيمات، التي يبلغ عددها حوالي 20، تعتمد بالدرجة الأولى على الشبكة العنكبوتية في نشر التطرف وتأطير الشباب المسلم للاقتناع بفكرة الجهاد المقدس"، موضحا أن "بعض هذه الشبكات الإرهابية، التي تخضع لمراقبة مستمرة من طرف مصالح الأمن، تربط صلات بتنظيمات في دول أخرى".

ولم يغفل المصدر ذاته إمكانية تجنيد الشبكات المذكورة للنساء لتنفيذ عمليات إرهابية محتملة، خصوصا أن "التحريات أثبتت أن العديد من المتطرفين حاولوا تجنيد المرأة في عمليات انتحارية".

يذكر أن زيارة نزهة الشقروني إلى هولندا تأتي بناء على دعوة من ريتا فيردونك التي كانت زارت المغرب السنة المنصرمة. وكان الطرفان اتفقا على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية في مجال إدماج الجالية المغربية والتعاون الثقافي والقضائي وحقوق الأسرة والجنسية .

وتقرر أن تجري المسؤولة الحكومية المغربية مباحثات مع وزيرة الثقافة والتعليم والعلوم بالأراضي المنخفضة ماريا فان دير هوفن، حول سبل تأمين تعليم ملائم باللغة العربية لأبناء المغاربة المقيمين في هولندا.

كما ستلتقي الشقروني عمدة أمستردام، إذ ستبحث معه القضايا المتعلقة بالتدبير المحلي ومشاركة أفراد الجالية، الذين يتجاوز عددهم 300 ألف، في الحياة العامة .




تابعونا على فيسبوك