رحيل الحاج سلام الحجوي قيدوم الجوق الوطني

السبت 21 يناير 2006 - 17:20

توفي مؤخرا الفنان الحاج سلام الحجوي عازف الكمان المتميز وقيدوم الجوق الوطني الذي اشتغل به منذ سنة 1958 إلى أواخر الثمانينات، تاريخ إحالته على التقاعد النسبي.

والراحل، الذي توفي عن عمر قارب 73 سنة، من مواليد مدينة فاس التي قدم منها إلى الرباط سنة 1957، حيث التحق بالجوق الوطني وكان يرأسه حينها المرحوم أحمد البيضاوي .

عزف إلى جانب نخبة من الموسيقيين والعازفين كأحمد القصباوي ومحمد سميرس وصالح الشرقي، الذين يشهدون له بتواضعه وحبه لفنه وآلته الموسيقية وصداقاته المتميزة.

وقد شارك في العديد من التظاهرات الوطنية والدولية، وبعد إحالته على التقاعد النسبي، اشتغل مع الكثير من الأجواق الموسيقية والفنانين.

وسبق للنقابة الحرة للموسيقيين المغاربة أن كرمت الفنان الراحل قبل أربع سنوات في حفل بالرباط، حيث قدمت له الكمان الذهبي.

النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة تطالب بإصدار قانون محدد لعمل الفنانين الأجانب بالمغرب طالبت النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة بإصدار قانون محدد لكيفية وطريقة اشتغال الفنانين الأجانب بالمغرب، وذلك على غرار "باقي دول المعمور".

وأوضحت النقابة في بلاغ لها أن هذا القانون أضحى أمرا ضروريا وأساسيا نظرا "لما يترتب عن عدم وجوده من مشاكل لا حصر لها" مشيرة إلى أن هذا المطلب كان من المطالب التي ألح عليها المكتب التنفيذي للنقابة منذ مشاركته في بداية النقاش حول مشروع قانون الفنان المحترف سنة 1996 .

كما دعت النقابة إلى "تفعيل قانون الفنان المحترف وإصدار مراسيمه التطبيقية والتنظيمية وتفعيل قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة" مشددا على أن هذه "القوانين كلها هي التي تضبط المهن الموسيقية والفنية بصفة عامة وتحمي الفنان من الاستنزاف والاستغلال وتصون كرامته وصفته الاعتبارية" .




تابعونا على فيسبوك