الحكومة والنقابات تنقذان المعاشات

الجمعة 31 مارس 2006 - 14:00

التزم الوزير الأول، إدريس جطو، في لقاءات مع المركزيات النقابية، بإعادة هيكلة صناديق التقاعد لتفادي الأزمة، التي كانت تتهدد معاشات عدد من المتقاعدين، وكان يمكن أن تعصف بها في 2007، برأي عبد الرحمان العزوزي، نائب الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل.

وأكد الوزير الأول، خلال لقاءين عقدهما أول أمس الخميس مع وفدين يمثلان الفيدرالية الديمقراطية للشغل /ف د ش/ والكونفدرالية الديمقراطية للشغل /ك د ش/، أن "هناك لجانا تعمل على إيجاد حلول للمشاكل العالقة في أقرب وقت".
وأفاد عبد الرحمان العزوزي، في تصريح لـ "الصحراء المغربية"، أنه جرى إحداث لجنة تقنية للمشاركة، إلى جانب اللجنة الوطنية، في دراسة التصورات المستقبلية لتجاوز الأزمة، مبرزا أن "هذه المقترحات تتوزع بين إعادة هيكلة هذه الصناديق أو إدماجها في مجموعة تتعلق بصناديق القطاع الخاص، وأخرى بصناديق القطاع العام، أو إدماجها في صندوق واحد".
وأوضح أن "هذا الملف يعد من بين الملفات الشائكة المطروحة منذ ثلاث سنوات، حيث توجد عدة صناديق متنوعة، واتخاذ إجراءات أولية".
وبخصوص ملف التغطية الصحة، قال عبد الرحمان العزوزي إن "الوزير الأول وعد بمراجعة لائحة الأدوية، خاصة تلك المتعلقة بالأمراض المزمنة"، مؤكدا أن "هذا الملف يعد إنجازا اجتماعيا مهما لقي ترحابا من لدن الفاعلين الاجتماعيين".
وبخصوص موضوع الحوار الاجتماعي، سجل المسؤول النقابي أنه "في الوقت، الذي نثمن فيه استجابة الحكومة للعديد من المطالب وتسوية عدة قضايا متعلقة ببعض القطاعات، نجد بعض أرباب العمل في القطاع الخاص لا يواكبون التطورات الاجتماعية، التي يشهدها المغرب في مجال حقوق الإنسان والحريات العامة بصفة عامة".

وعبر عن أمله في أن "تقوم الحكومة بتنفيذ التزامها لحل العديد من القضايا وتطوير الحوار مع النقابة حول العديد من القضايا المجتمعية".
من جانبه، أشار محمد نوبير الأموي، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى أن الحوار سيتواصل في شكل لقاءات مع بعض القطاعات والمركزيات النقابية، وسينصب أساسا على دراسة عدد من الملفات الاجتماعية تتعلق أساسا بقطاع الصحة والتقاعد والتأمين الإجباري عن المرض ونظام المساعدة الطبية.
ووصف نوبير الأموي، في تصريح للصحافة عقب الاجتماع، الاقتراحات المقدمة من أجل معالجة مشاكل قطاع الصحة بـ "المهمة"، متوقعا أن يعرف القطاع "إصلاحا خاصة في مجال التجهيزات وتعويضات العاملين".
يذكر أن هذين اللقاءين حضرهما محمد الشيخ بيد الله وزير الصحة، ومحمد بوسعيد الوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة، وعبد الواحد خوجة الكاتب العام لوزارة التشغيل والتكوين المهني.




تابعونا على فيسبوك