المغاربة تمتعوا به وعرب أنساهم مشاغلهم وأتراك أرعبهم

كسوف بمسافة 14500 كلم خلال 3 ساعات و12 دقيقة

الأربعاء 29 مارس 2006 - 17:26
كسوف الشمس كما ظهر بالمغرب (أ ف ب)

تدفق عدد من القاطنين بمدينة الرباط على المنطقة المجاورة للمرصد الفلكي بعكراش (24 كلم جنوب شرق الرباط) لمشاهدة ظاهرة الكسوف، التي بلغت أوجها بالعاصمة ونواحيها صباح أمس الأربعاء على الساعة التاسعة و57 دقيقة. فيما استمر عبر العالم على امتداد 14500 كلم، ليغطي

وفي المغرب غطى القمر، عند مرحلة الأوج، قرص الشمس بنسبة 30 %، ثم أخذ في التراجع لينتهي عند الساعة الحادية عشرة، حسب ما لوحظ بالمرصد الفلكي بعكراش، التابع لجمعية رباط الفتح.

وتابع هذه الظاهرة مباشرة من موقع عكراش عدد من المهتمين ومن عموم المواطنين، الذين لم يفوتوا فرصة مشاهدة هذه الظاهرة الكونية، مستعملين نظارات واقية خاصة، بينما ذكر مواطنون من مدن مغربية مختلفة أن الكسوف لم يظهر له أثر.

وحصل الكسوف الكلي للشمس في ليبيا، واستمر أربع دقائق وسبع ثوان. وأمكن مشاهدة الكسوف الكلي في منطقة واو الناموس في قلب الصحراء على بعد نحو ألفي كيلومتر جنوب طرابلس.

وانتقلت مشاهدة الكسوف الكلي على الأثر إلى منطقة جالو، على بعد 1600 كيلومتر جنوب شرق طرابلس، واستمر أربع دقائق وثلاث ثوان.

وفي لبنان، أغلقت المدارس العامة والخاصة أمس الأربعاء "حرصا على سلامة التلاميذ"، بسبب كسوف الشمس الجزئي، الذي تابعه عدد كبير من اللبنانيين.

وفي تركيا خرج مئات السكان في شمال تركيا من منازلهم وأقاموا في خيام بعد شائعات بأن زلزالا كبيرا سيضرب المنطقة بعد الكسوف الكلي للشمس، حسب مسؤولين محليين.
وتدفق علماء الزلازل على مدينة نيكسار في مقاطعة توكات لنفي الشائعات وتهدئة السكان، إلا أن العديد أصروا على البقاء خارج منازلهم.

وكان عالم غير معروف تسبب في موجة من الذعر في وقت سابق من هذا الشهر عندما كتب رسالة إلى السلطات المحلية يحذر فيها بأن زلزالا مدمرا تصل قوته الى 7.2 درجات على مقياس ريشتر سيضرب المنطقة عقب كسوف الشمس أمس الأربعاء، مؤكدا أن مركز الزلزال سيكون مدينة نيكسار.

كسوف شمس يوم أمس هو رابع كسوف كلي للشمس في القرن الحادي والعشرين بدأ صباحا في شمال شرق البرازيل. وكان من الممكن رؤية الكسوف في ناتال اعتبارا من الساعة 5.39 بالتوقيت المحلي /39 ،8 ت غ/.

بينما بدأ في إفريقيا عند الساعة 9.10 بتوقيت غرينتش في غانا حيث شاهد السكان بأعداد كبيرة في شوارع العاصمة منظر القمر يحجب نور الشمس.

وتمكنت القارات الأربع، آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية، من مشاهدته خلال ثلاث ساعات و12 دقيقة حجب القمر خلالها نور الشمس على طول 14500 كلم ليغطي الظلام 0.41 % من العالم.

وبدأ الكسوف الكامل عند الساعة 8.36 بتوقيت غرينتش في قسم صغير من الساحل الشمالي الشرقي للبرازيل حول ناتال. ثم عبر الكسوف المحيط الأطلسي ليحل الظلام في وسط النهار في إفريقيا وأوروبا وآسيا.

وشملت هذه الظاهرة على التوالي غانا والطوغو وبينين ونيجيريا والنيجر وليبيا واليونان وتركيا وجورجيا وجنوب روسيا وكازاخستان.

وانتهت هذه الظاهرة عند الساعة 11.48 بتوقيت غرينتش مع غياب الشمس في المناطق الجبلية من الحدود الصينية الكازاخستانية على بعد حوالي 600 كلم شرق الماتي.
وكسوف الشمس ظاهرة عادية إذ تسجل مرتين سنويا على الأقل، يضاف إليها خسوفان للقمر، ويمكن إحصاء حدوث الظاهرتين سبع مرات سنويا.




تابعونا على فيسبوك