فاس

هدم 126 منزلا صفيحيا وتسليم مفاتيح منازل جديدة

الأربعاء 15 مارس 2006 - 16:19
فاس تتطلع إلى أن تصبح مدينة بدون صفيح في 2008

جرى يوم الاثنين بمدينة فاس هدم مساكن صفيحية بعين السمن وظهر المهراز، وتسليم مفاتيح وتصاميم البناء وشهادات التمليك للمستفيدين من برنامج إعادة الإسكان بالمنطقة.

وأعطى الوزير المكلف بالإسكان والتعمير توفيق احجيرة بحي عين السمن انطلاقة عملية هدم 126 منزلا صفيحيا، متواجدا بهذا الحي الصفيحي القديم، وتسليم المستفيدين شهادات التمليك وكذا تصاميم قانونية للبناء.

كما قام الوزير بتسليم 21 مفتاحا للعائلات التي تقطن بالدور الآيلة للسقوط بالأحياء المجاورة للحي الحسني وبن دباب.
ويتطلب إنجاز هذا المشروع الخاص بإعادة الإسكان بحي عين السمن الذي ستستفيد منه 2044 أسرة، غلافا ماليا يقدر بـ 89,68 مليون درهم موزعة بين صندوق التضامن للإسكان 35,84 مليون درهم والجماعة 10 ملايين درهم والمستفيدين 25,84 مليون درهم.

ويتم إنجاز هذا المشروع على مساحة 35 هكتارا من قبل مجموعة التهيئة " العمران "
وبالحي الصناعي بنسودة، دشن الوزير وحدة تابعة للشركة العربية لتنمية تكنولوجيا البناء المستقرة بفاس منذ 2005 .
وتشغل هذه الوحدة الصناعية التي تعد الثالثة بعد الوحدتين اللتين تم إنشاؤهما بالرباط وبوسكوة، حوالي عشرين شخصا، ما بين الأطر والمستخدمين والعمال.
وتجلب استثمارات، خارج تكاليف العقار، تقدر بـ 30 مليون درهم، وحققت خلال سنة 2006 رقم معاملات يبلغ 24 مليون درهم.

كما زار توفيق احجيرة تجزئة "دليلة" التي تمتد على مساحة 42 هكتارا، وتهم هذه التجزئة تهيئة العقار من قبل الشركة القابضة "العمران" لفائدة القطاع الخاص في إطار تعاقدي من أجل إحداث 4000 سكن، ويتطلب إنجاز هذا المشروع استثمارا يقدر بـ800 مليون درهم.

ومن جهة أخرى، دشن الوزير الشطر الأول من عملية إعادة إسكان سكان حي ظهر المهراز، وأعطى انطلاقة أشغال الشطر الثاني.
وتشرف على هذا البرنامج الذي قدم لجلالة الملك محمد السادس في شتنبر 2004 في إطار البرنامج الوطني "مدن بدون صفيح"، الوزارة المكلفة بالإسكان والتعمير، بينما عهد بتنفيذ الأشغال إلى المؤسسة الجهوية للتجهيز والبناء بجهة الوسط والشمال.

ويقدر الغلاف المالي الذي يتطلبه إنجاز هذا المشروع، الممتد على مساحة 27 هكتارا، بـ 466 مليون درهم، ويهدف إلى إعادة إسكان 2750 أسرة وترميم 300 بناية.
حضر هذا الحفل كل من محمد غرابي والي جهة فاس بولمان عامل عمالة فاس، وحميد شباط رئيس مجلس المدينة، والمنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وشخصيات مدنية وعسكرية أخرى.




تابعونا على فيسبوك