:: الصحراء المغربية ::

أعمال إفريقية وعربية وأوروبية في مهرجان مكناس للدراما التلفزية

الجمعة 03 فبراير 2017 - 19:43
2394

أعلنت إدارة مهرجان مكناس للدراما التلفزية أن الولايات المتحدة ستحل ضيف شرف على الدورة السادسة، التي ستنظم بين 5 و10 مارس المقبل، بمشاركة أعمال درامية من الكوت ديفوار، والإمارت العربية المتحدة، وفرنسا، والأردن، وبولونيا، والسنغال، وسلطنة عمان.

وأفاد المنظمون في بلاغ توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة منه أن دورة 2017 ستستضيف نخبة من نجوم الدراما السورية، بينهم باسل خياط، وقصي خوري، وعابد فهد، وسلوم حداد، والمخرج الشهير حاتم علي، والعديد من الأسماء اللامعة في سماء التلفزيون العربي.

وأضافوا أنهم اختاروا النجمة والإعلامية الخليجية / المغربية ميساء مغربي، ضمن لجنة تحكيم الدورة السادسة في إلى جانب النجم المصري سامح الصريطي.
وستعرض الأعمال التلفزية المنجزة خلال سنة 2016 في إطار المنافسة الرسمية التي ستحتضنها كل من دار الثقافة والمعهد الفرنسي بمكناس.
وحسب المنظمين، فإن مهرجان مكناس يروم الاحتفاء بالدراما التلفزية من خلال تقديم أعمال وطنية ودولية جديدة، وتثمين هذا النوع الإبداعي باعتباره أحد المفاتيح الأساسية للثقافة الفنية، فضلا عن الانفتاح على التجارب الرائدة لبلدان أخرى في المجال.
وتتضمن فقرات الدورة ندوتين حول "الإنتاج الدرامي"، "وأوجه التعاون بين المنتجين لإنجاز أعمال مشتركة"، ينشطهما مهنيون وباحثون، وكذا ورشات ولقاءات موضوعاتية.
وتعد جمعية "العرض الحر"، الجهة المنظمة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية، ببرمجة مهمة من الأعمال التلفزية المغربية والأجنبية سواء المشاركة في المسابقة أو المبرمجة خارجها.
ومن المقرر أن تعرض الإنتاجات الدرامية التلفزيونية لموسم 2016-2017 بقاعة دار الثقافة محمد لمنوني، وقاعة المعهد الفرنسي بمكناس، اللتين ستحتضنان هذه الدورة.
وبالإضافة إلى الأفلام والمسلسلات، برمجت إدارة المهرجان وشركاؤها (مجلس جهة فاس مكناس، والجماعة الحضرية مكناس، وزارة الاتصال، وعمالة مكناس ووزارة الثقافة) زيارات ترفيهية وتحسيسية لصالح نزلاء سجن مكناس، وكذلك حيزا زمنيا من العروض لصالح الأطفال، بالإضافة إلى برمجة ندوة حول التلفزيون كآلية للتأثير في المتلقي، وورشات في كتابة السيناريو ودروس ماستر كلاس حول الإنتاج الدرامي التلفزي.